اختر قالباً

الاثنين، 13 فبراير، 2012

أجيال التعلم الإلكتروني

التطور التاريخي لأجيال التعلم الإلكتروني:
        لم يظهر مصطلح التعلم الإلكتروني وفلسفته الحالية فجأة ولكنه ظهر وتطور من خلال ثلاثة أجيال بدأت منذ بداية الثمانينيات حتى وصلت إلي الشكل الحالي  :
-  الجيل الأول: بدأ في أوائل الثمانينيات حيث كان المحتوي الإلكتروني علي أقراص مدمجة وكان التفاعل من خلالها فردياً بين المتعلم والمعلم مع التركيز علي دور المتعلم.
-  الجيل الثاني: بدأ مع بداية استعمال الإنترنت، حيث تطورات طريقة إيصال المحتوي إلي طريقة شبكية، وتطور معها المحتوي لحد معين وتطورت عملية التفاعل والتواصل من كونها إفرادية إلي كونها جماعية، ليشترك فيها عدد من المتعلمين مع معلم محدد.
-  الجيل الثالث: بدأ مع ظهور مفهوم التجارة الإلكترونية والأمن الإلكتروني في أواخر التسعينيات من القرن الماضي، وتزامن ذلك مع تطور سريع في تقنيات الوسائط المتعددة وتكنولوجيا الواقع الافتراضي وتكنولوجيا الاتصالات عبر الأقمار الصناعية، مما أتاح تطور الجيل الثالث من التعلم الإلكتروني، حتي يصل إلي المفهوم الحالي والذي يعتمد علي استخدام الوسائط الإلكترونية في إيصال واستقبال المعلومات واكتساب المهارات والتفاعل بين المتعلم والمعلم، وبين المتعلم والمدرسة وبين المدرسة والمعلم.
 
المرجع :

 توفيق  ، صلاح الدين محمد  - موسى ، هاني محمد يونس(2007م):  دور التعلم الإلكتروني في بناء مجتمع المعرفة العربي ،تم نشر البحث في مجلة كلية التربية بشبين الكوم – جامعة المنوفية ، عدد3 ،2007م .
 

تعليقاتكم من الفيس بوك :

تعليقان على: أجيال التعلم الإلكتروني

aziz alsanie يقول...

ما شاء الله تبارك الله أستاذة وفاء مدونتك حلوة ومفيدة جدا في مجال التعليم الالكتروني . نفع الله بك ووفقك في الدنيا والآخرة و الي الامام.
عبدالعزيز الصنيع

e-learning يقول...

اهلين استاذ عبد العزيز يعطيك العافية ،..
وهذه قطرة مما عندكم اثابك الله على علمك وجهدك وجعله خالصا لوجهه الكريم
ولاتزال مدونتي تورق بكرم مرورك .

إرسال تعليق